alarab: الطلاب العرب في إيطاليا يواجهون مشاكل في التسجيل للجامعات قد تعيق تقدمهم سنة كاملة

foad

 

الأمر لم يقتصر على حالات فردية بين الطلاب إنما يدور الحديث حول الكثير من الطلاب الذين تسجلوا للجامعات لكن لم يقوموا بتعبئة نماذج على موقع وزارة التعليم وطباعتها وارفقاها خلال التسجيل النهائي والتقدم للامتحانات بحيث أنّه دون تعبئة هذه النماذج وارفاقها لن تسمح لهم الجامعات بالتقدم للامتحانات

البروفيسور فؤاد عودة، رئيس نقابة الأطباء من أصل أجنبي في إيطاليا:

الامر نجم بسبب سوء فهم أو قلة معرفة من قبل الطلاب حيث تغيّرت منذ عامين تقريبًا سياسة التسجيل للجامعات وأصبح من ضمن خطوات التسجيل تعئبة نموذج خاص في موقع وزارة التعليم الإيطالية

أدعو المسؤولين ونواب الكنيست أن يعملوا على تشكيل لجنة رسمية خارجية لمساعدة الطلاب العرب في إيطاليا من أجل الدفاع عن حقوقهم وتنسيق أمورهم ومنحهم كل المعلومات حول التعليم في الجامعات الإيطالية حتى لا تتكرر مثل هذه الأمور

علمّ موقع العرب وصحيفة كل العرب أنّ الطلاب العرب من الداخل الفلسطيني في إيطاليايواجهون مشاكل جديّة في التسجيل والتقدم للإمتحانات من أجل الإلتحاق بال جامعات هناك في مختلف الفروع والتخصصات، ما يهدد مستقبل تعليمهم العالي في الجامعات الإيطالية، الأمر الذي قد يؤخر تقدمهم في التعليم العالي سنة كاملة على الأقل.

ووفقًا للمعلومات التي وصلت إلى العرب.نت فإنّ طلابنا العرب في إيطاليا يجدون مشكلة في التقدم للامتحانات التي ستجرى يوم غد الثلاثاء الموافق 08.09.2015، بسبب خلل في التسجيل وعدم تعبئة نماذج على موقع وزارة التعليم في روما، حيث يشترط القانون تعبئة هذه النماذج إضافة إلى كل العمليات الأخرى المتعلقة بالتسجيل للجامعات.

وعلى ما يبدو فإنّ المشكلة ليست متعلقة بالجامعات نفسها، إنما بسوء فهم بين الطلاب ووزارة التعليم الايطالية وسفارة روما في تل أبيب، ومن المفترض أن تقوما بتوضيح الصورة وإرشاد الطلاب خلال عملية التسجيل. يشار إلى أنّ الأمر لم يقتصر على حالات فردية بين الطلاب، إنما يدور الحديث حول الكثير من الطلاب الذين تسجلوا للجامعات لكن لم يقوموا بتعبئة نماذج على موقع وزارة التعليم وطباعتها وارفقاها خلال التسجيل النهائي والتقدم للامتحانات، بحيث أنه دون تعبئة هذه النماذج وارفاقها لن تسمح لهم الجامعات بالتقدم للامتحانات.

وفي حديث لموقع العرب.نت مع البروفيسور فؤاد عودة، رئيس نقابة الأطباء من أصل أجنبي في إيطاليا، ورئيس” جالية العالم العربي في إيطاليا ورئيس حركة “المتحدون من اجل الوحدة”، قال حول الموضوع:”تلقيت إتصالًا من طالبة نصراوية في بداية الأمر حول مشكلة في التقدم لإمتحانات القبول للجامعات الإيطالية، من ثم توجه إلي عدد من الطلاب والطالبات من شفاعمرو والمثلث ومختلف البلدات حول نفس الموضوع، وتبيّن لي أنّ الامر نجم بسبب سوء فهم أو قلة معرفة من قبل الطلاب، حيث تغيّرت منذ عامين تقريبًا سياسة التسجيل للجامعات، وأصبح من ضمن خطوات التسجيل تعئبة نموذج خاص في موقع وزارة التعليم الإيطالية وطباعته وإرفاقه في طلبات التقديم والتسجيل للإمتحانات، إلا أنّ عددًا من طلابنا العرب لم يكونوا على دراية بهذه الخطوة ويواجهون مشكلة في التقدم للإمتحان المقرر يوم غد”، بحسب البروفيسور عودة.

وأشار ب. عودة إلى أنّه يبذل جهده لمساعدة الطلاب العرب، حيث أجرى إتصالات بوزيرة الصحة الايطالية والسفارة الاسرائيلية لعرض المشكلة ومتابعة الموضوع، وأعرب عن أمله في أن يًُسمح للطلاب التقدم للإمتحانات.

ووجه ب. عودة نداءً بصفته رئيس نقابة الاطباء الأجانب في ايطاليا إلى المسؤولين العرب في البلاد ونواب الكنيست العرب، وناشدهم بمساعدة الطلاب، وأضاف ب. عودة:”أدعو المسؤولين ونواب الكنيست أن يعملوا على تشكيل لجنة رسمية خارجية لمساعدة الطلاب العرب في إيطاليا من أجل الدفاع عن حقوقهم وتنسيق أمورهم ومنحهم كل المعلومات حول التعليم في الجامعات الإيطالية حتى لا تتكرر مثل هذه الأمور”.

وإختتم ب. عودة حديثه، موجهًا رسالة للطلاب العرب:”في حال لم يتم حل المشكلة، الرجاء التوجه لي بشكل شخصي عبر الصفحة الرسمية الخاصة بي على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” (Foad Aodi) لمتابعة الموضوع وتقديم طلب عن طريق محامي إلى المحكمة في إيطاليا من اجل السماح للطلاب التقدم للإمتحان المذكور في وقت لاحق”.

 

Education strike in Italy
Education strike in Italy

 

alarab

Link

Altri articoli

Nessun altro articolo da mostrare